عبدالعزيز المقبالي، بحثت في نفسي كثيرا، وجدتني عاشقا للجمال، ومهووسا بالتكنلوجيا، وأحب مساعدة العلامات التجارية لتحقيق تجربة تسويقية ثرية.

Menu & Search

بنجلور .. مدينة الإزعاج

27 سبتمبر 2013

 

عندما نزلنا لمطار بنجلور – الهند، لم أشعر بالغربة! ربما لأن الهنود شعب مألوف لنا في عمان والخليج العربي، الفارق الوحيد أنك ستفقد الوجوه العربية هناك 🙂 لكن إن كنت معتادا على “روي” منتجع الهنود العماني فلا بأس لن تشعر بالغربة إطلاقا!

إعلانات الهند - عبدالعزيز المقبالي

الإعلانات في الهند

الإعلانات

أكثر ما شدني هو كثافة الإعلانات في بنجلور، فهي بالمقارنة لعمان تنتشر بأحجام مختلفة، وفي تكتلات واضحة. في حين تجد الإعلانات في السلطنة بمقاسات مألوفة وفي انتشار يأخذ مسافات بعيدة، يشدك وجود إعلان بارتفاع يتجاوز ٦ أمتار، وبقربه إعلان يبدو كطفل يصرخ يستجدي انتباها!
لكن ما أزعجني في هذه الإعلانات هو أن أكثرها من الطبق السريع، فتفتقر للابتكار والإبداع في صياغة الرسالة الإعلانية! هذا لا يعني بأنها ليست جميلة ولكن فعلا ليست مبهرة!
تذكرت مباشرة الإعلانات الموجودة في عمان والتي ينفذها شركات عمالتها من الهند، إنهم يطبقون نفس الأسلوب الموجود هنا في بنجلور!

لطافة الناس - عبدالعزيز المقبالي

لطافة الناس

نصيحة لكل من يعامل الهنود في الخليج بقسوة وقلة إنسانية، تفضل بالزيارة للهند، قد يصدمك لطف الناس وبشاشة تعاملهم، إنهم بسيطون في كل شيء، في لبسهم ومسكنهم، في تنقلاتهم وتعاملهم مع بعضهم، ستجد التواضع في تعاملهم معك .. يطبقون: “يا ضيفنا لو جئتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل”.

جانب من ألوان البيوت في بنجلور - الهند

جانب من ألوان البيوت في بنجلور – الهند

الألوان

الهند معروفة بغزارة الألوان، في كل شيء! الملبس، البيوت، السيارات، الطرق.. بعض ألوان البيوت لا يمكن تخيلها هنا في عمان، ستبدو خارج الذوق، وأعتقد أن السبب يعود للطبيعة، فالبيوت في المناطق الصحرواية قد يناسبها تلك الألوان الموجوة في النباتات والصخور! إذ تبدو في درجة قريبة ومريحة مع ألوان البيئة الصحرواية. في حين البيوت في المناطق الخضراء والغابات، يناسبها قوة الألوان وغزارتها!

الإزعاج

كم أنتم مزعجين! يقول أحد الهنود “الطبيعي هو وجود الإزعاج!” لم نسطتع النوم في الفندق، فالأصوات التي تخرج من كل مكان من المعابد والشوارع مزعجة جدا!

النظافة!

أكثر شيء يجعلني لا أفكر في زيارة بنجلور وغيرها من المناطق الهندية هو المستوى المتدني من النظافة، فمن الطبيعي أن تمشي على نجاسة! مياه المجاري والقاذورات تجري في الطرق وتغطيها! وبعض الجدران أصبحت دورات مياه مكشوفة! تتقزز؟ إذهب وشاهد بنفسك!

المواصلات في الهند

المواصلات والشوارع

أجمل ما في الرحلة! إذا قررت أن تجتاز الشارع، فانطلق بقوة، لا تتوقع ولو بنسبة واحدة أن أحدهم سيخفف السرعة! بدلا من ذلك سيحاول تفاديك وسيستمر بسرعته! السيارات تجري بطريقة فيها فوضى ونظام! فرغم الفوضى لا توجد حوادث إلا ما ندر، يستخدمون أيديهم بدلا من إشارات مرور السيارة وينطلقون بكل ثقة.

الشوارع مليئة بالحفر، وأكثر السيارات مصابة. ولأن مياه المجاري تسيل في الشوارع فكن حذرا من أن تلطخك إحدى السيارات بمجرد مرورها على إحدى الحفر، فهذا ما حدث معي!

‎مناقشات حول هذا المنشور

لديك تعليق؟ فكرة؟ إضافة؟ هيا شاركنا

اكتب ما تريد البحث عنه ثم اضغط على زر الإدخال enter